نصائح لزيادة انتاجيتك

Updated: Aug 28, 2018


قدرتك على العمل والإنتاج السريع هو سر لتفوقك لذلك عملك المستمر على تحسين قدرتك الإنتاجية يجب ان لا يتوقف.


هذه بعض النصائح:


اسأل نفسك لماذا اعمل هذا الشيء

توقف من فترة إلى أخرى في وسط مشاغلك واسأل نفسك هل انت تعمل الآن ما يجب أن تعمله. كثير منا يعمل أشياء ليس من الضروري ان يعملها. حدد ما تريد ان تعمل لتترك أثرا في هذه الحياة وبعد الممات واعمل له وحاول ان تترك غير ذلك.


لا تكن وسيلة غيرك للنجاح على حساب حياتك

هل انت وسيلةٌ لغيرك لتحقيق أهدافهم فكل وقتك هو مجرد إرضاء لهم؟ عرّف معنى النجاح بالنسبة لك انت واعمل له. صفّي ما يعكر عليك هذا التعريف واركض له جاهدا. انا لا ادعو هنا لعدم مساعدة الآخرين فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لئن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا) فالمحتاج حالة مختلفة. المقصد هنا عدم ان نكون ساذجين بحيث يتم استغلالنا بلا فائدة حقيقية لنا تتماشى مع اهدافنا.


لا تقل لا املك الوقت

لا تقل لا املك الوقت لهذا الشيء ولكن كن صادقا مع نفسك وقل هذا الشيء ليس من أولوياتي. اين تقضي وقتك هو خيارك. كلما كنت صادقا مع نفسك وفي تحديد اولوياتك فستعمل على المهم منها. كم منّا من يقول لا املك الوقت للتمارين الرياضية وتجده يجد الوقت لشيء أقل منها أهمية. رتب اولوياتك وستجد الوقت.


النوم السليم والصباح الجميل

اهم ما في حياتك ينتظرك في الصباح. تأكد من الحصول على الوقت الكافي للنوم والنهوض مرتاحا في الصباح للحصول على جميل الحياة. معظم الناجحين هم مِن منَ يستيقظون باكرا. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم بارك لأمتي في بكورها).


خطوات صغيرة ذات آثار كبيرة

قد يبدو أن التغيير الإيجابي لإنتاجية أكثر يحتاج الى خطوات كبيرة ولكن على العكس. الكثير من التغيير يمكن ان يحدث بعمل خطوات صغيرة تدريجية. راقب تصرفاتك وبدل بعض اعمالك السلبية بأعمال إيجابية صغيرة ستجد نتائج رائعة.


العبرة ليست بالكمية

قد تضع لنفسك قائمة طويلة من المهام لتنجزها في كل يوم ولكن تذكر دائما ان تنظر للصورة من أعلى وتحقق الأشياء المهمة. تذكر أن تبدأ بالأهم فالأهم حتى لا ينتهي يومك قبل عمل المهم. عندما تزور مدينة وليس لديك سوى بضعة أيام فإنك لن تعمل كل شيء ممكن عمله في هذه المدينة. ستبحث عن اهم ما فيها وتبدأ في التحرك على هذا الأساس بحيث إذا أدركك وقت العودة تكون قد رزت المهم. تعامل مع يومك بنفس الطريقة.


المراجع

https://www.fastcompany.com/3046077/experts-share-the-best-and-worst-productivity-advice

مدون الجيبان

  • White LinkedIn Icon

©2018 by Aljaiban