• White LinkedIn Icon

©2018 by Aljaiban

كيف تجعل من يومك أكثر إنتاجية

Updated: Aug 28, 2018


تمضي الأيام بسرعة ودون أن تشعر ستجد أنك لا تحقق أهدافك التي وضعتها لنفسك. إذا لم تكن حريصا على أن يكون كل يوم من حياتك هو يوما يقربك إلى هذه الأهداف فما أسهل ضياع وقتك. تأكد كل يوم أن تقضي وقت أكثر في ما له قيمة ووقت أقل في غير ذلك.

النقاط التالية ستساعدك على بناء يوما اكثر إنتاجية:


خطط ليومك

التخطيط هو أفضل شيء من أجل ضمان إنتاجية خلال اليوم. يمكنك استخدام قاعدة ال 3.

الطريقة هي ببساطة أن تسأل نفسك في بداية النهار وقبل أن تبدأ أي عمل: ماهي ال 3 أشياء التي تريد تحقيقها بنهاية اليوم؟

هذه الطريقة ستساعدك في التخلص من المؤثرات وكل ما يقاطعك خلال اليوم ويساعدك على التركيز على هذه الأهداف.

بمرور الوقت، ستستطيع أيضا جدولة العمل المناسب في الوقت المناسب. كجدولة عملك الذي يحتاج الى التركيز مثلا في الوقت الذي تستطيع التركيز فيه أكثر.


تعامل مع الملهيات

ضع وقتا للتعامل مع الملهيات. لا تفتح كل وقتك لاستقبال رسائل التواصل والبريد الإلكتروني وغير ذلك فذلك سيجعل من يومك مجرد ردود أفعال تأخذك بعيدا عن تحقيق ما خططت له. تقول بعض الدراسات أن الوقت الذي تحتاجه لتعود الى مهمتك التي كنت تعمل عليها بعد انقطاع هو 15-25 دقيقة!! تخيل ذلك. أي عندما تبدأ مهمة تحتاج الى التركيز وبعد مضي بعض الوقت تأتيك بعض الملهيات وتتعامل معها مباشرة لمدة قل 5 دقائق، فإنك ستحتاج ما يقارب ال 15-25 دقيقة لتجمع افكارك وتعاود التركيز على مهمتك الأصلية. تخيل من يعمل ذلك طوال النهار كيف سينتج شيئا!

إذا بدأت مهمة فضع لها وقت محدد وابعد عنك جميع الملهيات حتى ينتهي ذلك الوقت. بعدها اعطي نفسك بعض الوقت للتعامل مع جميع الملهيات التي اتتك خلال تلك الفترة. وهكذا. هناك بعض الطرق التي تساعدك على عمل ذلك وربما نتكلم عنها في المستقبل.


لا تعمل الأشياء التي لا تحتاج أن تعملها

صدق او لا تصدق، هناك الكثير من الأشياء التي نعملها ولا نحتاج أن نعملها. هل يجب أن تشاهد كل مباراة كرة قدم لفريقك؟ هل يجب أن يكون لك 5 اجتماعات (دوريات) مع الأصدقاء في الأسبوع؟ هل يجب حضور كل اجتماع في الشركة؟ هل استطيع تقليل عدد الاجتماعات مع الموظفين؟ هل استطيع اختصار أي من ذلك او غيره؟


لا تعمل الأشياء التي يستطيع الآخرون أن يعملوها لك

هناك اكثير من الأعمال التي نعملها بينما نستطيع أن نفوض شخص آخر أن يعملها. يمكنك الآن مثلا استخدام تطبيقات البقالات لشراء اغراضك اليومية او الأسبوعية بدلا من الذهاب بنفسك. يمكنك أيضا تخويل عملية الشراء بأكملها الى احد أفراد عائلتك. بشكل عام وكّل الكثير من هذه المهمات التي ليس لها فائدة مباشرة في تحقيق أهدافك إلى من يستطيع عملها أما بمقابل أو غير ذلك.


ابدأ مبكرا

الكثير منا يجد الوقت غير كافي لعمل ما يريد أن يعمله خلال النهار ومن ثم تجدنا نجلس أمام شاشة الجوال او التلفاز لساعات في المساء. في حقيقة الأمر ان المساء لا يصلح لكثير من الأعمال لأسباب مثل قلة الطاقة وكثرة الاجهاد وبالتالي تجدنا نقوم بالأعمال التي لا تحتاج الى تركيز عالي دون أن نشعر. فلكي نزيد من ساعات انتاجنا اليومية نقوم بتبديل ساعات الليل بساعات النهار. أي نقوم من نومنا مبكرا وننام مبكرا.

مدون الجيبان